ماذا سيحدث عند الانتهاء من تعدين كافة عملات البيتكوين؟

عندما نتحدث عن بيتكوين والتعدين، نشير دائماً إلى الحد الأساس المُتَضمّن في النظام. هناك شرطٌ في نظام بيتكوين كما تعلمون ينص على أن الحد الأقصى لعدد بيتكوين لن يتجاوز 21 مليون بيتكوين. بأي حال من الأحوال. عقب إتمام جميع عمليات التعدين الممكنة (التي ينبغي أن تتم الوحدة الأخيرة منها في عام 2140) لن يتم تعدين عملات البيتكوين ولن يصبح تداولها ممكناً.

 

جرى تطوير سلسلة الكتلة "البلوك تشين" لبيتكوين بناءً على مبدأ التحكم في نطاق المعروض. أي أن تكون هناك وحدات ثابتة العدد. يمكن في كل عام تعدين عملات بيتكوين المسكوكة حديثاً إلى أن يتم الانتهاء من سك إجمالي 21 مليون بيتكوين. عقب تعدين 21 مليون بيتكوين ستظل تعمل الشبكة بطريقة مماثلة لما هي عليه الآن، ويمثل هذا فرقاً مهماً للمعدّنين.

 

ولكن قبل الاستطراد في الموضوع، دعونا نفسّر معنى عملية التعدين. كل عشر دقائق «يكتشف» المعدّنون كتلة جديدة ويحلون لغزاً تشفيرياً. يمكن لمن نجح في حل اللغز من المعدّنين أن يستخدمه في إضافة الكتل المكتشفة إلى سلسلة الكتلة "البلوك تشين".

 

في مقابل العثور على الكتل، يتلقى المعدّنون عدداً محدداً من بيتكوين كمقابل لما قاموا به من عمل، فيما يُسمى: «مكافآت الكتلة». عندما تم تدشين بيتكوين أول مرة، تم تحديد المكافأة بعدد 50 بيتكوين، ولكن عندما تتجمع كل 210,000 كتلة جديدة كانت تتقلص المكافأة إلى النصف، ويحدث هذا تقريباً كل أربع سنوات. لهذا انخفضت مكافأة الكتلة بمرور الوقت لتصبح 25، ثم 12.5، ثم 6.25 بيتكوين تم حتى الآن الانتهاء من ثلاثة دورات ونصف 3.5.

 

في مايو 2020، تم إجراء التنصيف الأخير للبيتكوين مما قلّص مكافأة الكتلة إلى 6.25 بيتكوين. من المتوقع أن يتم التنصيف التالي في 2024 مما يعني أن مكافأة الكتلة سوف تصبح 3.125 بيتكوين، هذا مع العلم أنه يمكن للمعدّنين الاستمرار في تلقي مكافآت الكتلة الكبرى حتى توقُّف تداول بيتكوين جديدة والانتهاء تماماً من سكّ ما مجموعه 21 مليون بيتكوين. في تاريخ كتابة هذا المقال، تم إنتاج إجمالي 18.5 مليون بيتكوين، أي ما يمثل 88.3% من أكبر معروض من بيتكوين تم سكه خلال عشر سنوات، ولكن مع تناقص إعادة تكوين بيتكوين جديدة تدريجياً، سيستغرق الأمر 120 سنة أخرى حتى الانتهاء من سك آخر عملة بيتكوين.

 

ماذا سيحدث عند الانتهاء من سك آخر عملة بيتكوين؟

 

بعد الانتهاء من سك 21 مليون بيتكوين، سيظل المعدّنون قادرين على المشاركة في عملية اكتشاف الكتلة، لكنهم لن يتسلموا أي مكافآت بنفس شكل مكافآت كتلة بيتكوين كما كان يحدث في السابق. هذا مع العلم أن هذه ليست الطريقة الوحيدة للحصول على المكافآت لأن المعدّنين يمكنهم أيضاً الحصول على رسوم المعاملات المشمولة في كل كتلة جديدة مُكتشفة حديثاً. حالياً، تمثل رسوم المعاملات جزءاً يسيراً من دخل المعدّنين لأنهم يعدّنون حالياً حوالي 900 بيتكوين (أي 39.8 مليون دولار تقريباً) في اليوم الواحد.

 

يكسب المعدّنون يومياً رسوم معاملات تبلغ 60-100 بيتكوين (أي 26-4.4 مليون دولار). وهذا معناه أن رسوم المعاملات لا تمثل سوى 6.5٪ من دخل المعدّنين في الوقت الحالي، لكن الرسوم سترتفع في عام 2140 إلى 100٪. يصبح السؤال الآن: هل سيؤدي هذا إلى تثبيط ما كان يحفّز المعدّنين في السابق؟ يقول سيمون كيم، الرئيس التنفيذي لصندوق رأس المال الاستثماري المجازف VC، إن "التغييرات في المنظومة البيئية لبيتكوين ومكانتها كعملة رئيسية في العالم الافتراضي يمكن أن يدفع نحو حدوث تغييرات ملموسة في اعتماد عمليات التعدين حتى بعد توقف العمل بنظام مكافآت الكتلة".

 

من المؤكد حقاً أن قصر العمل مستقبلاً وفق هيكل للمكافآت يعتمد حصراً على رسوم المعاملات سوف يؤدي تقريباً إلى تحطيم شبكة التعدين لأن عدداً محدوداً جداً من القائمين بتعدين بيتكوين هم من سيمكنهم تحقيق أرباح من عمليات التعدين حتى لو حصلوا على ما لا يتجاوز 6.5% من مكافآتهم النمطية. وإذا ما تفجّرت بيتكوين وتعدّت حدود ما حدث بالفعل فإن المنافسة على مساحة الكتلة ستتصاعد بدورها أيضاً. النتيجة الحتمية لهذا هي زيادة أهمية رسوم المعاملات.

 

ويطرح هذا سؤالاً حول نظام إثبات الحصة (PoS) (أو ما يعرف بالتحصيص) وهل يمكن لبيتكوين الاستفادة منه. إن نظام إثبات الحصة (PoS) لن يحل المعضلة الأساسية ألا وهي محدودية العرض الإجمالي لبيتكوين، لكن هذا النظام قد يصلح لحل معضلة أخرى تتعلق بالبيئة العالمية ومدى سلبية تأثير عمليات التعدين بشكلها الحالي عليها. اعتباراً من فبراير (شباط) 2021، لا نرى دليلاً يؤكد صياغة بروتوكولات لتحصيص بيتكوين ولم تصدر مقترحات حول كيفية تحسينها.

 

إن ما أوضحناه هنا يفسر الوضع الراهن لجانب واحد من المسألة لأن القائمين على تعدين بيتكوين سوف يكتفون حتماً بما تدره عليهم رسوم المعاملات. إلا أن التحول إلى العمل وفق هيكل للمكافآت يعتمد حصراً على رسوم المعاملات سوف يوجه ضربة قاصمة إلى المعدّنين نظراً لأنهم سيحصلون فقط على نسبة قدرها 6.5% من إجمالي المكافآت التي يحصلون عليها حالياً. وهنا يبرز تساؤل: «ماذا سيحدث إذا امتنع المعدّنون تماماً عن تعدين بيتكوين بالمرّة؟

 

هذا أمر افتراضي بحت لأن بعض المعدّنين سوف يظلون بالطبع في الساحة، ولكن ماذا سيحدث إذا توقف معظم المعدّنين أو جميعهم عن تعدين بيتكوين؟ ساعتها سوف تتغير شبكة بيتكوين بطرق عديدة وإلى الأبد. سيظل بإمكاننا معرفة عناوين المحافظ التي تحتوي على بيتكوين ومقدارها، ويمكننا أيضاً الاطلاع على السجل الكامل لكل واحدة من معاملات بيتكوين.

 

إلا أن جميع المعاملات المستجدة يلزم تأكيدها عبر عملية التعدين. عندما يتوقف المعدّنون عن إنتاج كتل جديدة، يصبح ضرورياً استمرار التعدين لأنه من دون التعدين يستحيل إنفاق بيتكوين في المستقبل. هذا تحذيرُ آزفةِ يوم الفصل بالنسبة لشبكة بيتكوين، وإن كان معظم الناس متأكدين تماماً أن المعدّنين سوف يستمرّون في عملياتهم ويلتزمون بأدائها حتى لو كانت مكافأتهم الوحيدة هي رسوم المعاملات.

 

لقد أظهرت بعض الدراسات أن رسوم المعاملات لن تكون كافية، لكننا يجب ألا ننسى أن بيننا وبين آخر بيتكوين سيتم تعدينها فترة تمتد 120 عاماً من اليوم، وهي فترة كافية لتتغير أمور كثيرة بين الحين والآخر. لا نقصد بالطبع أن كل من يقرأ هذا المقال مطلوب منه أن يعيش حتى العام 2140 ليعاصر هذه الأحداث المتوقعة.

(إيضاح: تتناول المقالة المذكورة أعلاه مجالات صناعة الأصول الافتراضية بمعناها الأوسع، ويجوز ألا تكون عملاً تسعى البورصة العربية المحدودة (ABX) إلى الحصول على ترخيص لمزاولته.

لقد حصلت البورصة العربية المحدودة (ABX) على موافقة مبدئية من سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي (ADGM)، وهي حالياً بصدد إنهاء إجراءات الحصول على رخصة مزود للخدمات المالية. تهدف البورصة العربية المحدودة أن تكون الأولى من نوعها في المنطقة كمنشأة تداول متعددة الأطراف للأصول الافتراضية وأمين حفظ، تخضع للتنظيم والرقابة الكاملين، وتركز على المستثمرين من المؤسسات والأفراد على حدٍّ سواء).

مقالات ذات صلة

What Happens When All Bitcoins are Mined?

When we talk about bitcoin and mining we’re always referencing the built in cap. You see, there is stipulation within the code of bitcoin, that there will only be 21 million bitcoins. Never more. After all the mining that may be mined (which should happen around 2140), new bitcoins will no longer be in circulation.

 

The bitcoin blockchain was developed based on the principle of controlled supply, that is, there is only a fixed amount. Newly minted bitcoins can be mined every year until a total of 21 million coins have been minted. After 21 million BTC have been mined, the network will operate in a similar way as it is now, which is an important difference for miners.

 

However, before continuing let’s explain the process of mining. Every ten minutes or so, bitcoin miners “discover” a new block and solve a cryptographic puzzle. Successful miners can use the puzzle to add newly discovered blocks to the blockchain

 

In return for finding blocks, miners receive a fixed amount of bitcoin for their work, called “block rewards.” When bitcoin was first launched, the reward was set at 50 BTC, but every 210,000 new blocks reduced the reward in half, which happens roughly every four years. Therefore, as time passed, the block reward dropped to 25 BTC, 12.5 BTC, and 6.25. BTC. So far, three and a half have been completed.

 

The last bitcoin halving was in May 2020, reducing the block reward to 6.25 BTC. The next halving is expected to happen by 2024, meaning the block reward would be 3.125 BTC. bitcoin miners can continue to receive large block rewards until the new bitcoin ceases to circulate, and a total of 21 million BTC have been minted. As of this writing, 18.5 million BTC have been produced, which is 88.3% of the largest supply minted in more than a decade, but as the re-creation of bitcoin gradually decreases, the minting of the last Bitcoin will take another 120 years.

 

So what happens then?

 

After minting 21 million bitcoins, miners can still participate in the block detection process, but will not receive any rewards in the form of bitcoin block rewards. However, that’s not the only way to get rewards, bitcoin miners can also get all transaction fees included in each newly discovered block. Transaction fees currently account for only a small part of miners’ income, because miners currently mine about 900 BTC (approximately $39.8 million) per day.

 

However, miners earn 60-100 BTC ($26-4.4 million) as transaction fees every day. This means that transaction fees currently only account for 6.5% of miners’ income, but by 2140 they will increase to 100%. The question however is whether or not this will disincentivize miners? Well, according to Simon Kim, CEO of VC fund “Changes to the Bitcoin ecosystem and its place as a key currency in the virtual world could drive significant changes in miner adoption even after the block rewards stop.”

 

Indeed, moving to a reward structure based solely on transaction fees will almost certainly break the mining network, because very few bitcoin miners can profitably mine bitcoin if they only receive 6.5% of their typical reward. Should BTC explode, much more than it has already, then the competition for block space would surge as well. This in turn will surge the importance of transaction fees.

 

This does bring the question of whether proof of stake (or otherwise known as staking) is something the Bitcoin can benefit from. Well, this solution wouldn’t fix the main problem of limited supply, it would however fix another problem that comes with mining bitcoin and that’s the environmental impact. However, as of February 2021, there is no work that can provide evidence of bitcoin staking protocols being developed and there are no proposals to improve bitcoin.

 

What we’ve explained is one side of the coin as bitcoin miners would be sufficient with the transaction fees. However, the switch to a reward structure based on transaction fees will deal a huge blow to miners as they can only get 6.5% of the reward they received today. This brings the question: “What if bitcoin miners stop mining bitcoin altogether?”

 

This is a very hypothetical situation, of course, some miners would remain, but what if most miners, or even all miners, stop mining bitcoin? The bitcoin network will change forever in many ways. You can still see which wallet addresses contain bitcoins and how much, and you can also see the complete history of each bitcoin transaction.

 

However, new transactions need to be confirmed through mining. When miners stop producing new blocks, it becomes necessary because it will become impossible to actually spend bitcoin in the future. This is a doomsday warning for the bitcoin network, but many people believe that even if transaction fees are their only reward, miners will stick to it.

 

There have been some studies done that show that transaction fees won’t be enough, but let’s remember that from now until the last bitcoin is mined, that’s 120 years away. So a lot can change between now and then, not that anyone reading this piece right now will be alive in 2140 to see it.

(Note: The above thought piece covers the wider VA industry, and may not be an activity that Arabian Bourse Limited (ABX) is looking to be licensed to undertake.

ABX has received in-principle approval from Financial Services Regulatory Authority of Abu Dhabi Global Market (ADGM) and is currently in the process of obtaining an FSP. ABX aims to be the first of its kind fully regulated, virtual asset MTF and custodian in the region focused on institutional and retail investors.)

Related Posts